Page 143 - web
P. 143

‫‪ISSUE No. 447‬‬       ‫نفس الدولة التي ينتمون إليها‪ ،‬إما‬  ‫ترك مساكنهم الأصلية متوِِّجهين إلى أماكن أخرى في‬      ‫ابل	ناسزب احلبونالزنوكداوحاراخللثيًًداأاوُُخهلحمذيارًًااللذميقنن ُُاأسلراجِِبيرضواطعهلادى‬
                    ‫المسلح‪ ،‬انتهاكات حقوق الإنسان‬      ‫أو تجنبًًا لضرر متوقع أن يصيبهم‪ .‬وتكون أسبابه‪ :‬العنف‬
                                                       ‫‪،‬أو الكوارث الطبيعية‪ .‬أو التي ِِمن ُُصْْنع الإنسان‪.‬‬
                    ‫وفي النزوح لا ََي ْْعُُبر النازحون حدودًًا دولية معترفًًا بها للدولة‪ ،‬وُُهم بذلك ليسوا بحاجة إلى صفة قانونية دولية خاصة‪ .‬وطبًًقا‬
                                    ‫لمبدأ السيادة تتحمل السلطات الوطنية المسؤولية الرئيسية لمنع النزوح القسري وحماية النازحين داخليًًا‪.‬‬
                    ‫ويمكن أن يشمل النازحون داخليًًا أفرادًًا مواطنين‪ ،‬وعديمي الجنسية‪ ،‬ومقيمين بصورة اعتيادية‪ .‬وُُهم بذلك يتمتعون على‬

                    ‫قدم المساواة ومن دون تمييز بنفس الحقوق والحريات المنصوص عليها في القانون الدولي والقانون الوطني التي يتمتع بها‬

                    ‫الأشخاص الآخرون في بلدانهم‪ .‬مما يعني أن حكومتهم هي المسؤولة عن حمايتهم وفق قوانينها الوطنية‪ ،‬أما المنظمات‬
                                             ‫الدولية فدورها مجرد تكميلي وفني ولوجستيكي ليس إلا‪ ،‬في إطار مبدأ ُُقْْد ِِسية سيادة الدولة‪.‬‬

                    ‫وللإشارة‪ ،‬في النزوح الداخلي القسري يغيب فيه إطار قانوني دولي ملِِزم خاص به‪ ،‬بل مجرد مبادئ توجيهية حول النزوح الداخلي‬
                                                  ‫القسري والتي اعتمدتها الأمم المتحدة سنة ‪ 1998‬وهي بمثابة خارطة طريق استرشادية‪.‬‬

               ‫‪143‬‬
   138   139   140   141   142   143   144   145   146   147   148